الاثنين، 21 يناير 2013

بحث حول الوقاية من الزلازل و البراكين

الوقاية من الزلازل و البراكين

مؤشرات احتمال حدوث زلازل
يستند الخبراء في احتمال حصول زلازل في المستقبل على عدد من العوامل، أهمها: موقع المنطقة وجيولوجيتها، ومواقع التصدعات الموجودة وأشكالها، وتاريخ المنطقة الزلزالي، وفترة تكرار حصول الزلازل، والمراكز السطحية لهذه الزلازل، بالإضافة إلى النشاطات الزلزالية التي تسجلها محطات وأجهزة رصد الزلازل.
فاحتمال حصول زلزال في المستقبل يستند إلى علم احتمالي، ولا يمكن من خلال هذه العوامل تحديد ساعة أو لحظة حصول الزلزال، لذلك عندما يتحدث المتخصصون عن احتمال حصول زلازل قوية مستقبلا فهذا يعني أنه قد يحصل الآن أو بعد ساعة أو بعد يوم أو أسبوع أو شهر أو سنة أو عشرات السنوات.

لذلك فإن أي خبر أو حديث يخرج عن هذا الإطار يدخل ضمن مرجعيات وعوامل أخرى كالتنجيم وعلم الفلك وغيرها، أو من باب الإشاعات. وهذه المعايير غير معتمدة ولا تعتبر من المرجعيات الثابتة، فمثلاً حتى الآن لم تظهر الدراسات العلمية وجود علاقة مباشرة بين ظاهرة كسوف الشمس وحصول زلازل في نفس الفترة.
لذا، يجب أن نضع دائماً نصب أعيننا أن الزلازل ظاهرة كونية طبيعية لا يعلم لحظة حدوثها بالضبط إلا عالم الغيب الله سبحانه وتعالى. ولا يمكن منعها، ولكن يمكن التخفيف من مخاطرها عبر اتخاذ الإجراءات المناسبة على كافة الأصعدة والمستويات.
إجراءات تخفيف أخطار الزلازل
وللتخفيف من أخطار الزلازل ومعالجة الوضع الحالي، لابد من الالتزام بتنفيذ عدد من الإجراءات، وأهمها:
- الاهتمام بالسلامة العامة وبرامج تهيئة المواطنين، وذلك من خلال اهتمام وسائل الإعلام المختلفة المكتوبة والمسموعة والمرئية بالبرامج التي تعنى بالتربية الزلزالية وإجراءات الوقاية والتهيئة.
- الالتزام بالتصميم والتنفيذ الزلزالي للمباني الجديدة، ووضع خطة وطنية لتأهيل المباني القائمة لمقاومة الزلازل، وذلك وفقاً لخطط شاملة تأخذ بعين الاعتبار المدى الزمني القصير والمتوسط والبعيد.
- الاهتمام بسياسة استخدام الأراضي لتجنب الأماكن القابلة للانزلاقات الأرضية ومناطق التضخيم الزلزالي وغيرها من العوامل.
- ضرورة وجود إدارة للكوارث وهيكلية واضحة لإسناد الطوارئ تشارك فيها جميع المؤسسات ذات العلاقة الحكومية وغير الحكومية، وتشكيل لجان لإسناد الطوارئ (إسعاف، وإنقاذ، وإخلاء، ومواصلات، وتموين، ومعلومات عن المفقودين، وغيرها).
- ضرورة الإهتمام بدورات التعليم المستمر للمخططين والمهندسين والمقاولين، وذلك للاطلاع على التقدم الذي يحدث في العالم في موضوع التصميم والتنفيذ الزلزالي للمنشآت، وكذلك التعلم وأخذ العبر من الزلازل التي حصلت في الدول الأخرى.
وختاماً يجب أن نعي تماماً أن الزلازل -في حقيقتها- عقوبة وامتحان، وأن حصر دائرة الفساد عند الحديث عنها في مجال محدد كالفساد الأخلاقي، يُساهم بطريقة غير مباشرة في تعزيز الحالة القائمة عند الأمة.
فالفساد يجب أن يؤخذ بمعناه الشمولي، فمن لا يجدد علمه ويتابع تطوير مهنته ولا يأخذ العبر من تجارب و أخطاء الآخرين، يعتبر فاسداً سواء كان مهندساً أو مقاولاً أو مخططاً أو طبيباً أو معلماً.. إلخ، وخطورة هذا النوع من الفساد أنه مهني وهنا تكمن مشكلة أمتنا في المقام الأول، فالله سبحانه يحب العمل المتقن، والسعي والوصول إلى العلم فريضة، فالمطلوب أن نأخذ بالأسباب وأن نكون أمة متوكلة لا متواكلة.
ارشادات وقائية للتخفيف من خطر الزلزال:
o إجراءات الوقاية والتهيئة قبل حدوث الزلزال :
§ تأكد من وجود طفاية في سيارتك ومنزلك ومكان عملك.
§ تأكد من وجود حقيبة إسعاف اولي في سيارتك ومنزلك ومكان عملك.
§ تعلم كيف تقدم الاسعاف الاولي ( سيقدم نادي سلوان دورات متتالية في هذا المجال )
§ قم بتعليم افراد الاسرة بكيفية قطع خطوط الغاز والماء والكهرباء.
§ حدد موقع تجمع لأفراد العائلة في حال حدوث زلزال.
§ لا تترك مواد ثقيلة على الرفوف حتى لا تقع في حال حدوث زلزال.
§ ضع المفروشات الثقيلة بملاصقة الجدران.
o إجراءات خلال حدوث الزلزال :
§ تعامل بهدوء قدر الامكان.
§ اذا كنت داخل المبنى فمن الافضل البقاء داخل المبنى، واذا كنت بالخارج فيفضل البقاء في الخارج.
§ اذا كنت داخل المبنى، عليك الوقوف بجانب الحائط الذي يقع وسط المبنى.
§ قف في الممر، او الاحتماء اسفل مكتب او طاولة ثقيلة.
§ لا تقف بالقرب من الشبابيك او الابواب.
§ لا تحاول القفز من الشبابيك.
§ لا تستخدم المصاعد الكهربائية.
§ اذا كنت في الخارج، حاول الابتعاد عن أعمدة الكهرباء او اي شيء يمكن أن يسقط عليك.
§ اذا كنت بالخارج، إبتعد لمنطقة مفتوحة بعيدة عن المباني.
§ لا تستخدم الولاعة، الشمع او الحريق، حيث ان تسرب الغاز قد يسبب كارثة.
§ اذا كنت في سيارتك، توقف بعيد عن الاعمدة الكهربائية والمباني حتى يتوقف الزلزال.
o إجراءات ما بعد حدوث الزلزال :
§ تأكد من سلامتك الشخصية ثم من هم من حولك.
§ قم بتقديم الاسعاف الاولي للمصابين.
§ تأكد من سلامة خطوط الغاز والماء والكهرباء وعدم تضررها.
§ استمع الى الاخبار من خلال المذياع.
§ لا تستخدم الهاتف الا في حالات الطواريء.
§ الابتعاد عن أي مباني متضررة من الزلزال.
§ ارتداء احذية مناسبة لوجود زجاج ومواد حادة على الارض نتيجة الزلزال.
§ اذا كنت على الشاطيء، ابتعد على الفور حيث هنالك احتمال تحرك امواج كبيرة بعد الزلزال
البراكين
تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها . وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعمليات الاندفاعية وخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسة البراكين في التعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروع الجيولوجيا والذي أصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology . والبراكينيصاحبها تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية .
تعريف البركان :
البركان هو ذلك المكان الذي تخرج أو تنبعث منه المواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق من والقشرة الأرضية ويحدث ذلك خلال فوهات أو شقوق . وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالي
أجزاء البراكين :
إذا نظرت إلى الشكل ستجد أنه يتكون من:
1- جبل مخروطي الشكل:
يتركب من حطام صخري أو لافا متصلبة. وهي المواد التي يقذفها البركان منفوهته وكانت كلها أو بعضها في حالة منصهرة.
2- فوهة: وهي عبارة عن تجويف مستديرالشكل تقريبا في قمة المخروط ، يتراوح اتساعه بين بضعة آلاف من الأمتار. وتنبثق منالفوهة على فترات غازات وكتل صخرية وقذائف وحمم ومواد منصهرة (لافا) وقد يكونللبركان أكثر من فوهة ثانوية إلى جانب الفوهة الرئيسية في قمته كما ترى فيالشكل:
3- مدخنة أو قصبة : وهي قناة تمتد من قاع الفوهة إلى أسفل حيث تتصل بفرنالصهير في جوف الأرض . وتندفع خلالها المواد البركانية إلى الفوهة. وتعرف أحيانابعنق البركان.
وبجانب المدخنة الرئيسية ، قد يكون للبركان عدة مداخن تتصلبالفوهات الثانوية.

أنواع المواد البركانية:
يخرج من البراكين حين ثوراتها حطام صخري صلب ومواد سائلة .
1- الحطام الصخري:
ينبثق نتيجة للانفجارات البركانية حطام صخري صلب مختلف الأنواعوالأحجام عادة في الفترة الأولى من الثوران البركاني . ويشتق الحطام الصخري منالقشرة المتصلبة التي تنتزع من جدران العنق نتيجة لدفع اللافا والمواد الغازيةالمنطلقة من الصهير بقوة وعنف ويتركب الحطام الصخري من مواد تختلف في أحجامها منهاالكتل الصخرية ، والقذائف والجمرات ، والرمل والغبار البركاني .
2- الغازات:
تخرج من البراكين أثناء نشاطها غازات بخار الماء ، وهو ينبثق بكمياتعظيمة مكونا لسحب هائلة يختلط معه فيها الغبار والغازات الأخرى. وتتكاثف هذهالأبخرة مسببة لأمطار غزيرة تتساقط في محيط البركان. ويصاحب الانفجارات وسقوطالأمطار حدوث أضواء كهربائية تنشأ من احتكاك حبيبات الرماد البركاني ببعضها ونتيجةللاضطرابات الجوية، وعدا الأبخرة المائية الشديدة الحرارة ، ينفث البركان غازاتمتعددة أهمها الهيدروجين والكلورين والكبريت والنتروجين والكربون والأوكسجين.
3- اللافا:
هي كتل سائلة تلفظها البراكين ، وتبلغ درجة حرارتها بين 1000 م و 1200م . وتنبثق اللافا من فوهة البركان ، كما تطفح من خلال الشقوق والكسورفي جوانب المخروط البركاني، تلك الكسور التي تنشئها الانفجارات وضغط كتل الصهير ،وتتوقف طبيعة اللافا ومظهرها على التركيب الكيماوي لكتل الصهير الذي تنبعث منه وهي نوعان:
أ‌- لافا خفيفة فاتحة اللون:
وهذه تتميز بعظم لزوجتها ، ومن ثم فإنهابطيئة التدفق ومثلها اللافا التي انبثقت من بركان بيلي ( في جزر المرتنيك في البحرالكاريبي ) عام 1902 فقد كانت كثيفة لزجة لدرجة أنها لم تقو على التحرك ، وأخذتتتراكم وترتفع مكونة لبرج فوق الفوهة بلغ ارتفاعه نحو 300 م ، ثم ما لبث بعد ذلك أنتكسر وتحطم نتيجة للانفجارات التي أحدثها خروج الغازات .
ب- لافا ثقيلة داكنةا للون:
وهي لافا بازلتية ، وتتميز بأنها سائلة ومتحركة لدرجة كبيرة، وتنساب فيشكل مجاري على منحدرات البركان، وحين تنبثق هذه اللافا من خلال كسور عظيمة الامتدادفإنها تنتشر فوق مساحات هائلة مكونة لهضاب فسيحة ، ومثلها هضبة الحبشة وهضبة الدكنبالهند وهضبة كولومبيا بأمريكا الشمالية.
أشكال البراكين:
1-براكين الحطام الصخري:
يختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها . فإذا كان المخروط يتركب كلية من الحطام الصخري ، فإننا نجده مرتفعا شديد الانحدار بالنسبة للمساحة التي تشغلها قاعدته . وهنا نجد درجة الانحدار تبلغ 30 درجة وقد تصل أحيانا إلى 40 درجة مئوية وتنشأ هذه الأشكال عادة نتيجة لانفجارات بركانية . وتتمثل في جزر إندونيسيا.
2- البراكين الهضبية:
وتنشأ نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول فوهةرئيسية ولهذا تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها . وتبدو قممها أشبه بهضاب محدبة تحدبا هينا ومن هنا جاءت تسميتها بالبراكين الهضبيةوقد نشأت هذه المخاريط من تدفق مصهورات اللافا الشديدة الحرارة والعظيمة السيولةوالتي انتشرت فوق مساحات واسعة وتتمثل هذه البراكين الهضبية أحسن تمثيل في براكينجزر هاواي كبركان مونالوا الذي يبلغ ارتفاعه 4100 م وهو يبدو أشبه بقبة فسيحة تنحدرانحداراً سهلاً هينا.
كيفية الوقاية منها
دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكن المحتمله لأي انبعاث بركاني.
وأهابت بهم إتباع الإرشادات حيث أن أهم ما تختص به البراكين عند انبعاثها أو حدوث الثوران البركاني يتلخص في ثلاثة عناصر رئيسة:
أولا : الشعور بها عن طريق الاهتزازات الأرضية الناتجة عن محاولة الصهر البركاني النفوث الى خارج سطح الارض.
ثانيا : سماعها عن طريقا لانبعاث البركانية صوت مدوي مصاحب في بعض الحالات باهتزازات نتيجة تحرر الصهير الجوفي من الضغط وكذلك تحرر الغازات الذائبة .
ثالثا : رائحتها عن طريق استنشاق او شم رائحة نفاذه هيعبارة عن مركبات عنصر الكبريت الذي يصاحب الانبعاثات البركانية .
ودعا الدفاع المدني المواطن والمقيم عندما يستشعر أحد أو كل هذه العناصر فعليه أن يتيقن أن هذا إنذار فوريباحتمال حدوث إنفجار بركاني وعليه اتباع التعليمات التالية :
أولا : غادر منزلك فورا أومكان عملك ايا كانت طبيعته عندما تشعر بالاهتزاز او تساقط الأثاث فهذه مقدمة لثوران البركان .
ثانيا : لاتحمل أياًمن اغراضك أو مقتنياتك الشخصية أو العائلية لان الوقت لا يتسع إطلاقا لذلك وابتعدحتى عن حواف المباني والاعمدة والجسور .
ثالثا :انظر الى الفضاء في مستوى نضرك أو اعلى قليلاً لكي تلاحظسحابة الدخان او الرماد والغبار المنبعث من موقع البركان ولا تتجه إليهاإطلاقا.
رابعا :سارع فيالابتعاد عن المكان إذا كنت قريبا من مصدر البركان او كنت في الاتجاه الذي يمتدإليه الرماد والغبار البركاني بفعل الرياح واستخدم وسائل النقل لأن عامل الوقت مهم.
خامسا : احم جهاز كالتنفسي من الغبار البركاني لانه دقيق ويعلق في الهواء ويمكن ان يصل الى أماكنابعد باستخدام اي وسيلة او قناع واقي من القماش.
سادسا :اتبع تعليمات الدفاع المدني عند سماع نغماتالإنذار أو مبكرات التوجيه الصوتي التي تطلب منك الاخلاء واتجه الى مواقع الايواءولا تترد أو تتأخر لحماية نفسك وأسرتك .
سابعا :إن منزلك ومتجرك ومقتنايتك هي في مأمن فلا تقلق وستعود اليها فور إستقرار الوضع لذا لا تبدد الوقت في تلك اللحظات .
ثامنا : اتصل على الدفاع المدني على هاتف 998 عند مشاهدة أي خطر .
وبين الدفاعالمدني أن هذه التعليمات مهمة ومبسطة في ذات الوقت وهي تعليمات احترازيه فقط الهدفمنها حمايتك وحماية اسرتك ومجتمعنا فلا تقلق .
ارشادات الوقاية من أخطارالزلازل
أصدر الدفاع المدنيالإرشادات التالية للوقاية من اخطار الزلازل :
أولا أثناء وقوع الخطر :
أ ـ في المنزل أو في أماكن العمل أو المدارس :
1- تصرفك بهدوء بدون خوف أوهلع دليل وعيك .
2- خروجك أنتوأفراد أسرتك إلى الأماكن المكشوفة يضمن لك السلامة .
3- ابتعادك عن النوافذ الزجاجية والمرايا يحميك من خطرتطايرها عليك .
4- استنادك علىأحد الأعمدة أو جلوسك تحت أي طاولة قوية أو أسفل الزاويا الداخلية للمبنى يحميك منخطر الهزة .
5- تجنبك استعمالالمصاعد خشية انقطاع الكهرباء آمان لك .
6- إغلاقك لمصدر الغاز الرئيس والتيار الكهربائي يضمن عدم تسربه أواشتعاله .
ب – في السيارة :
1- إيقافك السيارة في مكانآمن بعيداً عن المباني والأعمدة يجنبك الخطر .
2- تجنبك المرور على الجسور والكباري وأسفل الأنفاقيضمن لك السلامة .
3- استماع كل تعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام يساهم في تجاوز الخطر .
4- يمكنك إبلاغ الدفاع المدني على هاتف ( 998 ) عن مشاهدة أي خطر .
ثانياً بعد انتهاء الخطر :
1- تأكد من سلامة المنشأه قبل الدخول أليها يضمن لك السلامة .
2- تأكد من سلامة تمديدات الكهرباء والغاز قبل الدخول للمنشأة وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة .

هناك تعليقان (2):